بالخمس يطهر المال
قال رجل: ذهبت عند المرجع الديني المرحوم السيد أبوالحسن الأصفهاني رحمه الله، فقلت له: هل لك أن أحسب معك حقوقي، وأعطيك وصلا على أن أدفع الحقوق في المستقبل؟ قال: ففتح السيد صندوق ً ا كان إلى جانبه، فرأيته مليئ ً ا من الوصولات، ثم قال: إن هذه كلها وصولات أناس حسبوا الخمس ثم لم يفوا..

وليس على الإنسان أن يكون ثريا كبيرا أو تاجرا غنيا حتى يجب عليه الخمس، بل لو كان موظفا ذا راتب بسيط وزاد عليه دينار في نهاية السنة وجب أن يدفع خمسه، وهكذا: لو كان كاسبا قليل البضاعة أو طالب مدرسة أو خادمة أو زوجة أو بنتا أو صياد سمك أو حطابا أو غير أولئك من أصحاب المهن ونحوها فإن الخمس يحق في رأس السنة المالية، وقد تقدم أنه ورد في الحديث: (حتى أن الخياط ليخيط الثوب بخمسة دوانق -خمسة أسداس الفلس الواحد- لنا فيه الخمس)، ولو لم ُ يخمِّس بطلت صلاته وحجه وسائر عباداته المتوقفة على الطهارة إذا تطهر بالمال غير المخمَّس أو صلَّى في لباس أو على فراش غير مخمَّس، كما ذكره الفقهاء مفصلا في كتاب الخمس. والخمس يجب أن يصل إلى يد أحد العلماء ليصرف في المصارف المقررة أو َ يستأذن صاحب المال من العالم ليصرف الخمس بنفسه في الموارد المعينة.

اسم الكتاب أنفقُوا لكي تتقدمو
الكاتب آية الله العظمى السيد محمد مهدي الشيرازي أعلى الله مقامه
الناشر مؤسسة الأنوار الأربعة عشر الثقافية
المطبعة دار المؤمل للطباعة والنشر
رقم الطبعة الطبعة الاولى
رابط القراءة رابط التحميل
قراءة الكتاب تحميل الكتاب

الأحسائي أحد أعضاء فريق الراية الحسينية القائم على شبكة الراية الحسينية، عاشق لخاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وآله وسلم و أهل بيته الطيبين الطاهرين.